© 2017 SLDP - All Rights Reserved

24biglogo.jpg

وحدة حقوق الإنسان والأعمال التجارية

البرنامج السوري للتطوير القانوني يطلق وحدة حقوق الإنسان والأعمال التجارية

من نحن

1/3

وحدة حقوق الإنسان والأعمال تم إطلاقها في إبريل 2018 كوحدة مستقلة ضمن البرنامج السوري للتطوير القانوني وذلك من أجل التعاطي مع الشواغل والمخاوف التي تنشأ في الإطار السوري فيما يتعلق بحقوق الإنسان المرتبطة بالأعمال التجارية، ولضمان بقاء تصدر حقوق الإنسان لمقدمة جهود إعادة الإعمار.

 تعمل وحدة حقوق الإنسان والأعمال مع عدد من أصحاب المصلحة في عملية إعادة إعمار سورية لضمان إدراك كافة المشاركين لدورهم في حماية حقوق الإنسان وأن لديهم الوسائل اللازمة لحماية حقوق السوريين الإنسانية.

 تأسس البرنامج السوري للتطوير القانوني عام 2013 ويعمل كمنظمة غير منحازة وغير حكومية ومسجلة في المملكة المتحدة.

 توجه البرنامج السوري للتطوير القانوني هو تعزيز حقوق الإنسان وسيادة القانون وذلك للحد من الآثار الإنسانية السلبية الناتجة عن الصراع السوري وذلك من خلال فريق البرنامج من باحثين ومحامين ومدربين ومدافعين عن حقوق الإنسان.

لزيارة موقع البرنامج الرئيسي ، اضغط هنا

 
 

خبراتنا

تجمع وحدة حقوق الإنسان والأعمال بين معرفة القانون الدولي والمؤسسات الدولية وبين معرفتها   بالأبعاد المحلية وأبعاد الصراع على الأرض في سورية.  لدى فريق وحدة حقوق الإنسان والأعمال خبرة في إجراء الأبحاث القانونية حول قضايا حقوق الإنسان والأعمال. خبرة وحدة حقوق الإنسان والأعمال ستتيح لنا تحليل الأبعاد والحقائق المحلية على أرض الواقع عبر عدسة حقوق الإنسان الدولية. كما أن الوحدة تستعين أيضا بمعرفة خبراء في الاقتصاد السوري إلى جانب المحامين.

 

من الأرض إلى صانعي القرار

تقدم وحدة حقوق الإنسان والأعمال خدمات متنوعة للشركاء في مجال حقوق الإنسان والمنظمات المدنية، كالاستشارات والدورات التدريبية وورشات العمل للمنظمات السورية غير الحكومية حول دورهم في ضمان حقوق الإنسان في عملية إعادة إعمار سورية.

كما تهدف وحدة حقوق الإنسان والأعمال إلى أن تكون مركزا للمعلومات والمصادر فيما يتعلق بشواغل حقوق الإنسان والأعمال في إعادة إعمار سورية. وتتعامل الوحدة مع صناع السياسات الدوليين لضمان حماية حقوق الإنسان في سياساتهم حول إعادة الإعمار في سورية. كما تعمل الوحدة لضمان أن تكون المؤسسات التجارية أو المهتمين في المشاركة في إعادة الإعمار على وعي بواجباتهم تجاه حقوق الإنسان ومدركين كذلك للمخاطر الخاصة بحقوق الإنسان التي تصاحب عملية العمل في إعادة الإعمار في سورية.

تعمل وحدة حقوق الإنسان والأعمال على مراقبة وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في عملية إعادة إعمار سورية كما تقوم بكتابة ونشر التقارير التي تحتوي نتائج توثيقهم. يمكنكم الاطلاع على منهجيتنا من خلال الصفحة التالية أدناه.

نطاق عملنا

 

منهجية التوثيق والمراقبة

تراقب وحدة حقوق الإنسان والأعمال وتوثق انتهاكات حقوق الإنسان ذات العلاقة بالأعمال وجرائم الحرب المحتملة التي  قد تقع في الإطار السوري وذلك لضمان محاسبة المنتهكين.

وستعمل الوحدة على تجميع المعلومات من خلال:

  • إجراء مسح لوسائل الإعلام للحصول على معلومات عن

    • أنشطة خاصة بالأعمال التي من شأنها أن تثير القلق أو تشكل خطرا على حقوق الإنسان

    • قوانين الحكومة السورية أو المراسم أو الاتفاقات حول إعادة الإعمار التي من شأنها أن تثير القلق أو تشكل خطرا على حقوق الإنسان

    • الأبعاد التجارية والاقتصادية وتلك المتعلقة بإعادة الإعمار والتي من شأنها أن يكون لها أثر سلبي على وضع حقوق الإنسان في سورية

  • جمع المعلومات أو البيانات التي تم جمعها من قبل المنظمات السورية الشريكة حول قضايا الأعمال والاقتصاد في سورية، والتي ستعمل الوحدة على تحليلها من خلال وجهة نظر حقوق الإنسان. وسيعمل البرنامج السوري للتطوير القانوني على ضمان دقة المعلومات المجمعة من قبل المنظمات الشريكة عن طريق مراجعة مصادر معلوماتها والمنهجية التي اتبعتها في جمع المعلومات.

  • استشارة الخبراء حول وضع الأعمال والوضع الاقتصادي في سورية لجمع معلومات عن انتهاكات محتملة لحقوق الإنسان.

وسيتم تحليل المعلومات والبيانات التي تم جمعها بناءا على التزامات الدول والمؤسسات التجارية واللاعبين الدوليين وغيرهم من أصحاب المصالح ذوات الصلة  بشأن حقوق الإنسان تحت القانون الدولي.

سيتم تحليل هذه المعلومات ونشرها لدى شركاء البرنامج السوري للتطوير القانوني والراغبين من أصحاب المصلحة. كما أن التقارير متوفرة على صفحة النشر الخاصة بنا.

 
 
 

أخبار الوحدة

 أخبار الشأن السوري المتعلقة بحقوق الإنسان والأعمال التجارية

 

اتصل بنا

تم تسجيل البرنامج السوري للتطوير القانوني في انكلترا وويلز بوصفها شركة غير ربحية محدودة الضمان رقم 8858576

الطابق الثالث، ديكارت هاوس، 8 شارع غيت لندن WC2A 3HP